Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

Faedah hari ini 1,

بسم الله الرحمن الرحيم


التقويم الهجري


الأحد / ٢٨ رجب / ١٤٤٤هـ :




"حديث اليوم"

عن عثمان بن عبد الله بن أوس الثقفي، عن جده -رضي الله عنهم- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- : «قراءة الرجل القرآن في غير المصحف ألف درجة، وقراءته في المصحف يضاعف على ذلك إلى ألفي درجة»  رواه الطبراني ، والبيهقي ، _ وفي {فيض القدير} ما لفظه : إنما فضلت القراءة في المصحف ؛ لحظّ النظر فيه وحمله ومسه وتمكنه من التفكر فيه واستنباط معانيه . اهـ .


____


"مسألة"

 يحرم مس المصحف بإصبع عليه ريق ؛ إذ يحرم إيصال شيء من البصاق إلى شيء من أجزاء المصحف ، ويسن منع الصبي مس المصحف للتعلم ؛ خروجاً من خلاف من منعه منه . اهـ حاشية الشرواني نقلاً عن فتاوى الشيخ ابن حجر .


____


"عادة حسنة مهجورة"

إذا سمع شخص الأذان وهو يقرأ القرآن .. فينبغي أن يقف على وقفٍ مستحسن ، ويقول: (أستأذن يا كتاب الله) ، ويستمع للأذان ، وقد قال الإمام عبد الوهاب الشعراني -رحمه الله- : أُخذ علينا العهد العام  إذا كنا في تلاوة قرآن أو قراءة حديث ، أو كنا نتكلم مع أحد من أولياء الله أو من العلماء : أن لا نقطع ذلك الكلام لكلام من هو دونهم إلا بعد أن نأخذ إجازةً في ذلك بقولنا مثلاً : (دستور يا الله ، أو دستور يا رسول الله ، أو دستور يا سيدي في كلام فلان ) ، فمن واظب على ذلك .. أثمر له الحضور مع الله تعالى وكمال المراقبة . اهـ النفحات المكية . _ قوله (الدستور) وهو في اللغة التركية : طلب الإذن . اهـ الفوائد الشاطرية .


____


👈🏻 في مثل هذا اليوم كانت وفاة الإمام العارف بالله والدال عليه الحبيب أبوبكر بن عبد الله الحبشي المُلقّب بـ(عطّاس أو العطّاس) ، المتوفى عام ١٤١٦ هـ ، الذي قال عنه السيد السند ، الإمام العلامة ، العارف بالله ، خليفة الأسلاف الأشراف عبد القادر بن أحمد السقاف -رضي الله عنه- ، في مكاتبة له  يقول فيها : ومنهم أخونا الذي احتضنه التوفيق وسار على الطريق ، حتى صار من خيار الفريق ، الذي يُستغاث بهم في الشدّة والضيق ، السيّد الصديّق أبوبكر العطاس ، ... إلى آخر المكاتبة ، رحمهم الله رحمة الأبرار ، وجمعنا وإياهم برحمته في دار القرار آمين .





🖋️ تقديم رباط الهدار للعلوم الشرعية ( فرع تعز ) .

Post a Comment for "Faedah hari ini 1,"