Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

Faedah Hari ini 2, tentang puasa

 بسم الله الرحمن الرحيم


التقويم الهجري


الإثنين / ٢٩ رجب / ١٤٤٤هـ :




"حديث اليوم"

عن سيدتنا عائشة -رضي الله عنها- ، قالت: ( كان رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- يصوم حتى نقول: لا يفطر ، ويفطر حتى نقول: لا يصوم ، فما رأيت رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- استكمل صيام شهر إلا رمضان ، وما رأيته أكثر صياما منه في شعبان ) متفق عليه .


____


"مسألة"

يؤتى بدعاء رؤية الهلال فيمن رآه في أول ليلة ، أما لو رآه بعدها .. فالظاهر عدم سنه وإن سمي هلالا فيها ، بأن لم تمض عليه ثلاث ليال ..   هذا ما قاله الشيخ علي الشبراملسي .

• وذكر الشيخ الأشبولي : أنه يؤتى بالدعاء لمن رآه في الليلة الأولى أو الثانية أو الثالثة ؛ لأن الهلال لا يكون إلا في الثلاث الليالي الأولى من الشهر وما بعدها لا يُسمى هلالاً .

• وينبغي أن المراد برؤيته: العلم به  ، كالأعمى إذا أخبر به ، وكذلك البصير الذي لم يره لمانع . اهـ ملخصاً بتصرف : فتوحات الوهاب .


____


👈🏻 (الإمام الشافعي) في مثل هذا اليوم كانت وفاة سلطان الأئمة ، وحبر الأمة ، منقطع القرين ، وناصر السنّة والدين ، الإمام الأعظم ، أعلم الناس شرقاً وغرباً ، البارع في جميع العلوم : محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن الصحابي شافع بن الصحابي السائب بن عبيد بن عبد يزيد بن هاشم بن المطلب بن عبد مناف القرشي المكي ، المتوفى عام ٢٠٤ هـ ، وقد ذكر الإمام السبكي -رحمه الله- : أن من خواص الإمام الشافعي بين الأئمة المرضية : أن من تعرض لمذهبه بسوء .. أهلكه الله وأرداهُ ، بل يُخشى عليه إن لم يتب سوء الخاتمة ؛ لقوله -صلى الله عليه وآله وسلم- : ( من أهان قريشاً أهانه الله ) .

👈🏻 وكذلك في مثل هذا اليوم وفاة الحبيب العلامة سالم بن حفيظ بن عبد الله بن الشيخ أبي بكر بن سالم ، المتوفى عام ١٣٧٨ هـ ، الذي قال عنه شيخه الحبيب علي بن عبد الرحمن المشهور -رضي الله عنه-  في إجازته له : ( السيد الفاضل ، الولد المبارك ، الناسك المنيب ، الفقيه النبيه ، الداعي إلى الله ، والدال عليه ذو الأخلاق السنية، والشمائل المرضية ) ، رحمهم الله رحمة الأبرار ، وجمعنا وإياهم برحمته في دار القرار ، آمين .






🖋️ تقديم رباط الهدار للعلوم الشرعية ( فرع تعز ) .

Post a Comment for "Faedah Hari ini 2, tentang puasa"